🎊 Eid Mubarak! 2024 🎊

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ)
سورة المائدة – آية 1

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسوله صلى الله عليه وسلم، وبعد،
قال تعالى مبينًا فضل العلم وكونه سابقًا للقول والعمل
:

(فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ)
سورة محمد – آية 19

وأما بيان فضل تعليم القرآن فواضح بين في نصوص عديدة، والتي من بينها قوله صلى الله عليه وسلم:

(خَيْرُكُمْ مَن تَعَلَّمَ القُرْآنَ وعَلَّمَهُ)
رواه البخاري

وامتثالًا لهذه الأوامر الربانية والأقوال النبوية فإننا نحاول جاهدين توفير البيئة المناسبة سواء من الناحية التعليمية أو من ناحية الوسائل والأدوات التى توفر الجو المناسب لكلٍ من المعلم والطالب بما يضمن استمرار نشر العلم وتعلمه خاصةً مع وجود بعض المعوقات في العصر الحديث، فعلى كل معلم أن يتحمل هذه الأمانة العظيمة والمسئولية الكبيرة محتسبًا الأجر والثواب عند الله.

البند الأول: فترات العمل:

  1. لا تُلْزِم الأكاديمية المعلم بوقت عمل معين خلال اليوم إلا في حالات استثنائية، وإنما يُعْرَض الطالب على المعلم وفقًا للوقت المناسب للطالب، ويمكن للمعلم القبول أو الرفض بما يتناسب مع وقته.
  2. يتم التنسيق بين المعلم والطالب عند تغير التوقيت الصيفي والشتوي للطلاب.
  3. يحق للمعلم اختيار يوم أو يومين بحد أقصى للأجازة الاسبوعية (غير مدفوعة)، ولا يتغير إلا بالاتفاق بين المعلم والادارة حسب احتياجات الأكاديمية.
  4. تظل مواعيد العمل ثابتة دون تغيير خلال شهر رمضان المبارَك مع مراعاة الأكاديمية أوقات الإفطار والسحور لدى المعلمين، إلا إذا أمكن الاتفاق بين المعلم والطالب على مواعيد أخرى مناسبة لكليهما، ويتم إخبار الإدارة بذلك أولًا.

البند الثاني: الإجازات والإعتذارات:

  1. الإجازات الرسمية: وهي إجازتي عيد الفطر وعيد الأضحى فقط، وعلى المعلم أن يجدول حصص الطلبة الخاصين به سواء قبل هذه الأجازة أو بعدها بما يضمن للطالب عدم تفويت الساعات المحتسبة لهم أثناء هذه الأجازة.
    ينصح بـترتيب هذه المواعيد قبل مدة كافية من هذه الأجازات حتى يتم تنسيق مواعيد أخرى مناسبة لكلٍ من الطالب والمعلم.

    مدة هذه الأجازة: تكون أجازة عيد الفطر مدتها ثلاثة أيام تبدأ من مغرب آخر يوم في رمضان وحتى مغرب اليوم الثالث من شهر شوال المبارك (3 شوال)، وأما أجازة عيد الأضحى فمدتها أربعة أيام من مغرب اليوم التاسع من ذي الحجة وحتى مغرب ثالث أيام التشريق (الثالث عشر من شهر ذي الحجة).

  2. الإجازات غير الرسمية: للمعلم أجازة سنوية اختيارية مدتها 15 يوم (غير مدفوعة الأجر)، وله أن يأخذها فترة واحدة أو على فترات، ولابد أن يتم إخطار الإدارة بها قبل وقت الإجازة ب 15 يوم على الأقل لأخذ الإجراءات اللازمة ووضع معلِّم بديل، وإلا لن يتم قبول الأجازة، بالإضافة إلى أنه يتجدد رصيد الإجازات سنويًا في شهر يناير.

  3. الاعتذارات الطارئة والقهرية: (غير مدفوعة الأجر) وتتمثل فقط في المرض الشديد أو وجود حالة وفاة لأقارب من الدرجة الأولى ويجب إخطار الإدارة في أقرب فرصة مع ذكر سبب العذر وعدد الأيام المحتملة للانقطاع عن العمل لاتخاذ اللازم ويُطلب من المعلم إثبات رسمي في حال تكرر العذر في شهر واحد.

  4. الإعتذارات العارضة: (غير مدفوعة الأجر، وبحد أقصى 12 اعتذار في السنة ولا يُسمح بأكثر من اعتذارين في الشهر) للمعلم الاعتذار بعذر مقبول عن حصة واحدة أو عدد من الحصص لا تتجاوز مدتهم ساعتين وذلك قبل موعد الحصة بساعتين على الأقل، وإلا لن يتم قبول الاعتذار. ويتجدد رصيد الاجازات سنويًا في شهر يناير.

  5. في حال الغياب عن حصة بدون عذر قهري أو عذر عارض مقبول وفقًا لما سبق سيتم خصم أجر الحصة أو الحصص التي لم يحضرها المعلم من الراتب كحد أدنى من العقوبة. وعلى المعلم أن يعلم أن الغياب بدون عذر يعود بالأثر السلبي على المعلم وسمعة الأكاديمية ككل.
Scroll to Top